عشر نصائح لمستعملي الكمبيوتر لحمايه العين



عشر نصائح لحمايه العين من اثار الكومبيوتر
الكثير منا الان يستخدم أجهزة الكمبيوتر في العمل وحتى فى المنزل ، وأصبح إجهاد العين الناتج عن الكومبيوتر شكوى رئيسية متعلقة بالوظيفة. وتظهر الدراسات أن احساس الضغط في العين وغيرها من الاعراض البصرية المزعجة تحدث في 50 حتي 90 في المئة من العاملين على جهاز الكمبيوتر.
1/ قبل البدء فى وظيفه تعمل فيها لساعات على شاشه الحاسوب – يجب ان يتم فحص نظرك لدى مركزمتخصص وذلك للتأكد من سلامه عينك. وهذه بعض الفحوصات التى يتوجب الكشف عليها:حده الابصار للمسافات والاعمال القريبه.
فحص عضلات العينين.
تقييم كميه الدموع التى تفرزها العين
2/ يجب ان تكون الاضاءه الخلفيه خافته – بعكس ما يعتقد البعض. فشاشه الحاسوب تكون مضيئه ولتخفيف الاجهاد على العين وتقليل ابهار الضوء يفضل ان تكون الاضاءه الخلفيه اقل من تلك التى تصدرها شاشه الحاسوب.
3/ تقليل ابهار ضوء شاشه الحاسوب.
4/ يفضل استعمال شاشات كبيره مثل 14 بوصه او اكثر – اما اذا كان حاسوبك اصغر فيمكنك تكبير الحروف.
5/ يجب ضبط إعدادات العرض على جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى تكون سطوع الشاشة هو تقريبا نفس بيئة العمل الخاصة بك.كاختبار، حاول تبحث في خلفية بيضاء لصفحة ويب هذه. إذا كان يبدو وكأنه مصدر الضوء، انها مشرقةجدا. إذا كان يبدو مملة ورمادية، قد يكون مظلمة للغاية.أيضا، ضبط إعدادات الشاشة حتى لا يكون هناك تباين كبير بين الشخصيات والخلفية، وتأكد من يتم تحسين حجم النص والالوان.
6/ بربش بعينيك اكثر: اى تغمض وتفتح عينك اراديا –هذا التمرين يقلل من فرص حدوث جفاف بالعين ويفرد الدموع بانتظام على سطح العين الخارجى.
7/ مرن عينك: سبب آخر لاجهاد العين من استعمال الكمبيوتر هو التركيز لساعات طويله على مسافه قريبه (وهى المسافه بين العين وشاشه الكومبيوتر حوالى نصف متر). للحد من خطر التركيز القريب باستمرارعلى الشاشة، يجب أن ننظر بعيدا عن جهاز الكمبيوتر الخاص بك على الأقل كل 20 دقيقه على الأقل على مسافه 20 متر (مثل ان تنظر من نافذه المبنى الذى تجلس فيه) ما لا يقل عن 20 ثانية. بعض أطباء العيون يسمونها قاعده "20-20-.

8/ اخذ فترات راحه متقاربه: للحد من المخاطر الخاصة بمتلازمة رؤية كمبيوتر والرقبة وآلام الظهر والكتف يجب أخذ فترات راحة متكررة خلال العمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك .يجب ان تأخذ راحه لمده خمس دقائق كل ساعه – بمعنى انك تحتاج الى اربعون دقيقه لو كنت تعمل لمده ثمان ساعات – هذا الوقت من الراحه يعطى انتاجيه اكثر مقارنه بأخذ ساعه كامله متصله كل اربع ساعات .

9/ تغيير وضع الحاسوب امام العين: اذا كنت بحاجة الى ان تنظر ذهابا وإيابا بين الصفحة المطبوعة وشاشة الكمبيوتر، يمكن أن يسبب هذا ضغطا على العين. اولا يجب ان توضع صفحه المطبوعه على حامل رأسى يوضع بجوار شاشه الحاسوب .يجب تسليط الضوء على الصفحه المطبوعه بشكل صحيح. مما قد يحتاج إلى استخدام مصباح مكتبي لتسليط الضوء على الصفحه المطبوعه وليس شاشه الحاسوب.ايضا يجب شراء أثاث مريح لتمكينك من وضع شاشة الكمبيوتر على مسافه 45 الى 65 سنتيميتر من عينيك. وينبغي ان تكون شاشه الحاسوب فى وضع منخفض بمقدار 10 إلى 15 درجة تحت مستوى عينيك.

10/ يمكنك ارتداء نظارات طبيه خاصه للعمل على الكومبيوتر والتى يتم تقدير درجتها فى مراكزنا.

محول الأكوادإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء الإبتسامات

: تعليقات المدونة